طلب علم

(غرفة صوتية لطلب العلم الشرعى) عبر شبكة الإنترنت Tlb3lm.com

أدعية

البث المباشر لغرفة طلب علم

سيكون البث مباشر من التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة ايام السبت والاثنين والاربعاء

وباقي الاوقات سيتم اعادة اخر محاضرة مسجلة


Free video streaming by Ustream

الأحد، 28 نوفمبر 2010

وان جندنا لهم الغلبون--فضيلة الشيخ-عبد المحسن الاحمد--الجزء الاول والثانى

السبت، 27 نوفمبر 2010

هنيئا لك الحج يا سعيد







هنيئا لك الحج يا سعيد


من قصص الفرج بعد الشدة


من بريدي

بعد انتهاء مراسم الحج ... اكتظ المطار بالحجاج وهم ينتظرون طائراتهم ...

 جلس الحاج سعيد على الكرسي وبجانبه حاج اخر فسلم الرجلان على بعضهما وتعارفا

وتجاذبا اطراف الحديث حتى قال الرجل الاخر

والله يا أخ سعيد انا اعمل مقاولا وقد رزقني الله من فضله وفزت بمناقصة اعتبرها صفقة العمر

 وقد قررت ان يكون اداء فريضة الحج للمرة العاشرة  اول ما أفعله شكرانا لله على نعمته

 التي انعم بها علي وقبل ان أتي الى هنا زكيت اموالي وتصدقت كي يكون حجي مقبولا عند الله ...

ثم اردف بكل فخر واعتزاز وها أنا قد اصبحت حاجا للمرة العاشرة .
أومأ سعيد برأسه وقال : حجا مبروراً وسعيا مشكوراً وذنبا مغفورا ان شاء الله
ابتسم الرجل وقال : اجمعين يا رب وانت يا أخ سعيد هل لحجك قصة خاصة ؟
اجاب سعيد بعد تردد : والله يا أخي هي قصة طويلة ولا اريد ان اوجع رأسك بها.
ضحك الرجل وقال : بالله عليك هلا اخبرتني فكما ترى نحن لانفعل شيئا سوى الانتظار هنا .
ضحك سعيد وقال : نعم, الانتظار وهو ما تبدأ به قصتي فقد انتظرت سنينا طويلة حتى احج

فأنا اعمل منذ ان تخرجت معالجا فيزيائيا قبل 30 سنة وقاربت على التقاعد وزوجت ابنائي

وارتاح بالي ثم قررت بما تبقى من مدخراتي البسيطة أداء فريضة الحج هذا العام

 فكما تعرف لا يضمن احد ما تبقى من عمره  وهذه فريضة واجبة .
وفي نفس اليوم الذي كنت اعتزم فيه الذهاب الى متعهد الحج بعد انتهاء الدوام

وسحبت لهذا الغرض كل النقود من حسابي... صادفت احدى الامهات التي يتعالج ابنها المشلول

 في المستشفى الخاص الذي اعمل به وقد كسا وجهها الهم والغم وقالت لي استودعك الله يا اخ سعيد
 فهذه اخر زيارة لنا لهذا المستشفى , استغربت كلامها وحسبت انها غير راضية عن علاجي لابنها

وتفكر في نقله لمكان اخر فقالت لي لا يا أخ سعيد يشهد الله انك كنت لابني احن من الاب

وقد ساعده علاجك كثيرا بعد ان كنا قد فقدنا الامل به

استغرب الرجل وقاطع سعيد قائلا : غريبة , طيب اذا كانت راضية عن ادائك وابنها يتحسن فلم تركت العلاج ؟


اجابه سعيد : هذا ما فكرت به وشغل بالي فذهب الى الادارة

 وسالت المحاسب عن سبب ما حدث وان كان بسبب قصور مني

 فأجابني المحاسب بان لا علاقة لي بالموضوع ولكن زوج المرأة قد فقد وظيفته واصبح الحال صعبا جدا

 على العائلة ولم تعد تستطيع دفع تكاليف العلاج الطبيعي فقررت ايقافه .
حزن الرجل وقال : لاحول ولا قوة الا بالله , مسكينة هذه المرأة

 فكثير من الناس فقدت وظائفها بسبب ازمة الاقتصاد الاخيرة , وكيف تصرفت يا اخ سعيد ؟


اجاب سعيد : ذهبت الى المدير ورجوته ان يستمر بعلاج الصبي على نفقة المستشفى

 ولكنه رفض رفضا قاطعا وقال لي ان هذه مؤسسة خاصة تبتغي الربح وليست مؤسسة خيرية

 للفقراء والمساكين ومن لا يستطيع الدفع فهو ليس بحاجة للعلاج .
خرجت من عند المدير حزينا مكسور الخاطر على المرأة وابنها خصوصا ان الصبي

قد بدأ يتحسن وايقاف العلاج معناه انتكاسة تعيده الى نقطة الصفر , وفجأة وضعت يدي لا اراديا على جيبي

 الذي فيه نقود الحج , فتسمرت في مكاني لحظة ثم رفعت رأسي الى السماء وخاطبت ربي قائلا

اللهم انت تعلم بمكنون نفسي وتعلم ان ليس احب الى قلبي من حج بيتك وزيارة مسجد نبيك

 وقد سعيت لذلك طوال عمري وعددت لأجل ذلك الدقائق والثواني ولكني مضطر لان اخلف ميعادي معك

فاغفر لي انك انت الغفور الرحيم


وذهبت الى المحاسب ودفعت كل ما معي له عن اجرة علاج الصبي لستة اشهر مقدما 

 وتوسلت اليه ان يقول للمرأة بأن المستشفى لديه ميزانية خاصة للحالات المشابهة


دمعت عين الرجل : بارك الله بك واكثر من امثالك, ولكن اذا كنت قد تبرعت بمالك كله فكيف حججت اذا ؟


قال سعيد ضاحكا : اراك تستعجل النهاية , هل مللت من حديثي ؟ اسمع يا سيدي بقية القصة

 رجعت يومها الى بيتي حزينا على ضياع فرصة عمري في الحج وفرح لأني فرجت كربة المرأة وابنها

 ونمت ليلتها ودمعتي على خدي فرأيت نفسي في المنام وانا اطوف حول الكعبة والناس يسلمون علي

ويقولون لي حجا مبرورا ياحاج سعيد فقد حججت في السماء قبل ان تحج على الارض 

, دعواتك لنا يا حاج سعيد , حتى استيقظت من النوم وانا احس بسعادة غير طبيعية

على الرغم من أني كنت شبه متأكد اني لن اتشرف يوما بلقب حاج ,


 فحمدت الله على كل شيئ ورضيت بأمره . وما ان نهضت من النوم حتى رن الهاتف وكان مدير المستشفى الذي قال لي :


يا سعيد أنجدني فأحد كبار رجال الاعمال يريد الذهاب الى الحج هذا العام

وهو لا يذهب دون معالجه الخاص الذي يقوم على رعايته وتلبية حاجاته,

 ومعالجه زوجته في ايام حملها الاخيرة ولا يستطيع تركها فهلا أسديتني خدمة وذهبت بدلا عنه ؟

 لا اريد ان افقد وظيفتي اذا غضب مني فهو يملك نصف المستشفى


قلت له بلهفة : وهل سيسمح لي ان احج ؟


فاجابني بالموافقة


فقلت له اني سأذهب معه ودون اي مقابل مادي

وكما ترى فقد حججت وبأحسن ما يكون عليه الحج وقد رزقني الله حج بيته

 دون ان ادفع اي شيئ والحمد لله وفوق ذلك فقد اصر الرجل على اعطائي مكافئة مجزية

لرضاه عن خدمتي له وحكيت له عن قصة المرأة المسكينة فأمر بان يعالج ابنها في المستشفى

 على نفقته الخاصة وان يكون في المستشفى صندوق خاص لعلاج الفقراء

 وفوق ذلك فقد اعطى زوجها وظيفة لائقة في احدى شركاته


نهض الرجل وقبل سعيد على جبينه : والله لم اشعر في حياتي بالخجل مثلما اشعر الان

يا اخ سعيد فقد كنت احج المرة تلو الاخرى وانا احسب نفسي قد انجزت شيئا عظيما

وان مكانتي عند الله ترتفع بعد كل حجة  ولكني ادركت لتوي ان حجك بألف حج من امثالي

 فقد ذهبت انا الى بيت الله  بينما دعاك الله الى بيته  ومضى وهو يردد


 غفر الله لي, غفر الله لي .


 اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
 


الاثنين، 22 نوفمبر 2010

بدائع الفوائد

يُحكى أنّ فأرةً رأت جملا فأعجبها , فجرّت خطامه فتبعها

 فلمّا وصلت إلى باب بيتها , وقف الجمل متأمّلا صُغر باب بيت الفأرة مقارنةً بحجمه الكبير جدًّا

فنادى الفأرة قائلا :إمّا ان تتخذي دارًا تليق بمحبوبك ,أو تتخذي محبوبًا يليق بدارك !...

قال ابن القيم بعد أن أورد الأسطورة السابقه في بدائع الفوائد 

 مخاطبًا كل مؤمن وَ مؤمنه وَ أنت : إمّا أن تصلّي صلاةً تليقُ بمعبودك ! ,أو تتخذ معبودًا يليقُ بصلاتك

ورقات وبطاقات ـ النبي يهم بحرق بيوتهم !!ـ

 
النبي يهم بحرق بيوتهم !!ـ
صلى الله عليه وسلم

إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

http://www.alwaraqa.com/e3lan/img/new005.gif

Random files
aebadat-al7ag-0037.jpg
الحج جهاد كل ضعيف330 views
nawaya-talab3elm-012.jpg
لأكون ممن أراد الله بهم خيرا15 views
quran085alborooj11.jpg
18 views
qodsy026.jpg
مخاطبة العبد ربه71 views
quran092allayel01.jpg
31 views
mo7betat-014.jpg
رفع الصوت فوق النبى صلى الله عليه وسلم11 views
azkar-do3a-quran-049.jpg
إنا مؤمنون 46 views
aklaq-muslim-m0032.jpg
إذا عاد أخاه المسلم92 views
motanwe3at0048.jpg
سنوات خداعات65 views
talween0030.jpg
غسل اليدين159 views
nawaya-gehad-016.jpg
لا يفتر7 views
yahood-q-029.jpg
يستهزئون بأوامر الله16 views


مواعظ تحيى القلوب

إلى من يريدون الهرب من الحيرة ومن جنون الهوى والمال إلى دفء الإيمان وفواكهه

إلى راحة العقل وهدوء القلب.



مواعظ تحيى القلوب

سؤال :ما هو خير أوضاعك؟ومتى تشعر بالراحة؟

خير وضع هو:

*أن تكون مع الله ...أن تدخل فى كل خلق سنى وتخرج من كل خلق دنى.



*أن تسترسل نفسك مع الله تعالى على مايريد.

*أن تنساب نفسك كالماء فى مجرى الشريعة الغراء.

*أن تكون فى صفوة القرب من الله تعالى ,بعد كدرة وهم البعد منه سبحانه.



السبت، 20 نوفمبر 2010

مسابقة السلف الحادية و العشرون (ذات الجوائز)




مسابقة السلف الحادية والعشرون 


لمزيد من الاستفسار والمعلومات

يرجى زيارة رابط المنتدى وندعوكم للاشتراك بالمنتدى والمسابقة
http://siddeqa.com/vb/showthread.php?t=1536

وترسل الاجابات على الايميل المذكور باذن الله عز وجل

__._,_.___
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

.

__,_._,___

همسا4


 قيل لأحد الصّالحين : أيّ الإخوان أحقّ ببقاء المودّة ؟قال : الوافر دينه ، الوافي عقله ، الذي لا ينساك على البعد .. إن دنوتَ منه أسعدكَ و إن بعدتَ عنه دعا لكَ.

رفاق الخير مازلتم بصميم القلب احبابا وإن غبتم وإن غبنا فإن الحب ماغابا هي التقوى تجمعنا وحب الله قد طابا رضا الرحمن غايتنا وللفردوس طلابا كل عام وانتم بخير.


 موطنان ابك فيهما ولاحرج طاعة فاتتك بعد أن واتتك ومعصية ركبتك بعد أن تركتك.


مهما كثرت معاصيكِ ... تذكر أنكِ مسلم شرع الله لكِ الاستغفار والتوبة .. لاتجعل المعصية تبعدك أكثر عن الله... قد يقول لك الشيطان انتِ تسمع الغناء لاتصلي.. انت .. انت .. أنت .. أنت .. تذكر....... أنه لولا المعصية والذنب ماشرع الاستغفار والتوبة.. المسلم قد يعصي .. لكنه لا يترك شيئا من أركان الاسلام رغم معصيته باختصار... ارتكابك للمعصية قد يكفرها الاستغفار فاكثر من الاستغفار .


 لأسبحنك بكرة وعشية .... ولتخدمنك في الدجى أركاني ولأذكرنك قائما أو قاعدا .... ولأشكرنك سائر الأحيان ولأكتمن عن البرية خلتي .... ولاشكون إليك جهد زماني ... ولأقصدنك في جميع حوائجي .... من دون قصد فلانة وفلان ولأحسمن عن الأنام مطامعي .... بحسام يأس لم تشبه بناني ولأجعلن رضاك أكبر همتي .... ولاضربن من الهوى شيطاني.

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

حديث سهل وعامر رضي الله عنهما

حديث سهل وعامر



رضي الله عنهما







عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، قَالَ : مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ ، وَلاَ جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ : أَدْرِكْ سَهْلاً صَرِيعًا ، قَالَ مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ قَالُوا عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ ، قَالَ : عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ، إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ. قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ : وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ. صحيح ابن ماجة



ولا جلد مخبأة : في النهاية المخبأة الجارية التي في خدرها. وَكَانَ سهل رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ .



لبط به : أي صرع وسقط إلى الأرض.







و جاء في مسند الإمام أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ وَسَارُوا مَعَهُ نَحْوَ مَكَّةَ حَتَّى إِذَا كَانُوا بِشِعْبِ الْخَزَّارِ مِنَ الْجُحْفَةِ اغْتَسَلَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ وَكَانَ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِسْمِ وَالْجِلْدِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَخُو بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِي سَهْلٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَمَا يُفِيقُ قَالَ هلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ عَلامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ هَلا إِذَا رَأَيْتَ مَا يُعْجِبُكَ بَرَّكْتَ ثُمَّ قَالَ لَهُ اغْتَسِلْ لَهُ فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِي قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءُ عَلَيْهِ يَصُبُّهُ رَجُلٌ عَلَى رَأْسِهِ وَظَهْرِهِ مِنْ خَلْفِهِ يُكْفِئُ الْقَدَحَ وَرَاءَهُ فَفَعَلَ بِهِ ذَلِكَ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . وفي رواية قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا قَالَ فَقَامَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ .







وفي رواية عند مالك في الموطأ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يَقُولُ اغْتَسَلَ أَبِي سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ بِالْخَرَّارِ فَنَزَعَ جُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ يَنْظُرُ قَالَ وَكَانَ سَهْلٌ رَجُلا أَبْيَضَ حَسَنَ الْجِلْدِ قَالَ فَقَالَ لَهُ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلا جِلْدَ عَذْرَاءَ قَالَ فَوُعِكَ سَهْلٌ مَكَانَهُ وَاشْتَدَّ وَعْكُهُ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأُخْبِرَ أَنَّ سَهْلا وُعِكَ وَأَنَّهُ غَيْرُ رَائِحٍ مَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرَهُ سَهْلٌ بِالَّذِي كَانَ مِنْ أَمْرِ عَامِرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ ألا بَرَّكْتَ إِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ تَوَضَّأْ لَهُ فَتَوَضَّأَ لَهُ عَامِرٌ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ .



الخرار: موضع بالمدينة وقيل واد من واديها .











يستنبط من بعض مرويات هذا الحديث:



- أن العين تصرع الإنسان بل وتقتله .



- أن من أعرض العين الحرارة والبرودة ولزوم الوجع.



- السؤال عمن يتهم بأنه أعان المعيون وطلب الغسل منه .



- اغتسال العائن للمعين من أنفع علاجات العين .



- الحمى من أعراض العين أحيانا .



- الرقية من أنفع العلاجات للعين .



- ضرب الراقي على صدر المعيون وقت الرقية فيها منفعة .



- التبريك يبطل مفعول العين ويمنع الإصابة بها . وصفة التبريك أن يقول " تبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم بارك فيه " أو يقول " اللهم بارك عليه " ومما يدفع به الإصابة بالعين " ما شاء الله لا قوة بالله " . انظر الزاد الجزء الثالث وعند ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من رأى شيئا فأعجبه فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره.





لا تحزن

لا تحزن! لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن، وحبس الشمس، وإعادة عقارب الساعة، والمشي إلى الخلف، ورد النهر من مصبه.



لا تحزن! لأن الحزن كالريح الهوجاء، تفسد الهواء، وتبعثر الماء، وتغير السماء، وتهلك الحديقة الغَنَّاء.



لا تحزن! لأن المحزون كنهرٍ أحمق، ينحدر من البـحر، ويصب في البـحر، و كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً [النحل:92] وكالنافخ في قربة مثقوبة، وكالكاتب بأُصبُعه على الماء.



لا تحزن! فإن عمرك الحقيقي سعادتك وراحة بالك، فلا تنفق أيامك في الحزن، ولا تبذر لياليك في الهم، ولا توزع ساعاتك على الغم، ولا تسرف في إضاعة حياتك، فإن الله لا يحب المسرفين.



لا تحزن! فإن أموالك التي في خزائنك، وقصورك السامقة، وبساتينك الخضراء، مع الحزن والأسى واليأس زيادة في أسفك وهمك وغمك.



لا تحزن! فإن عقاقير الأطباء، ودواء الصيادلة، ووصفة الحكيم، لا تسعدك وقد أسكنتَ الحزن قلبكَ، وفرشتَ له عينكَ، وبسطتَ له جوانحكَ، ألحفته جلدك.



لا تحزن! وأنت تملك الدعاء، وتجيد الانطراح على عتبات الربوبية، وتحسن المسكنة على أبواب ملك الملوك، ومعك الثلث الأخير من الليل، ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود.



لا تحزن! فإن الله خلق لك الأرض وما فيها، وأنبت لك حدائق ذات بهجة، وبساتين فيها من كل زوج بهيج، ونخلاً باسقات لها طلع نضيد، ونجوماً لامعات، وخمائل وجداول، ولكنك تحزن!



لا تحزن! فأنت تشرب الماء الزلال، وتستنشق الهواء الطلق، وتمشي على قدميك معافى، وتنام ليلك آمناً.



لا تحزن! فإن المرض يزول، والمصاب يحول، والذنب يُغفر، والدين يُقضى، والمحبوس يُفك، والغائب يقدم، والعاصي يتوب، والفقير يغتني.



لا تحزن! أما ترى السحاب الأسود كيف ينقشع؟! والليل البهيم كيف ينجلي؟! والريح الصرصر كيف يسكن؟! والعاصفة كيف تهدأ؟! إذاً: فشدائدك إلى رخاء، وعيشك إلى هناء، ومستقبلك إلى نعماء.



لا تحزن! لهيب الشمس يطفئه وارف الظل، وظمأ الهاجرة يبرده الماء النمير، وعضة الجوع يسكنها الخبز الدافئ، ومعاناة السهر يعقبه نوم لذيذ، وآلام المرض تزيلها هناء العافية، فما عليك إلا الصبر قليلاً والانتظار لحظة.



لا تحزن! فقد حار الأطباء، وعجز الحكماء، ووقف العلماء، وتساءل الشعراء، وبارت الحيل أمام نفاذ القدرة ووقوع القضاء، وحتمية المقدور.



عَسى فرجٌ يكون عَسى نعلِّل نفسَنا بِعَسى

فلا تقنط وإن لاقيت هماً يقضب النفَسا

فأقرب ما يكون المرء من فرج إذا يئسا



إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً [الشرح:6].



يا أحد! يا صمد! يا ذا الجلال والإكرام! يا حي يا قيوم! يا رحمن يا رحيم! أسألك أن تذهب عنا الهم والغم والحزَن والكدر والوصب والنصَب.

الخميس، 18 نوفمبر 2010

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

وفي ذلك فليتنافس المتنافسون











همسات3

ويقول أبو العتاهية :

رغيفُ خبز يابسٍ تأكله في زاويه

وكوز ماء بارد تشربه من صافيه

وغرفة خالية نفسك فيها راضيه

ومصحف تدرسه مستنداً لساريه

خير من السكنى بظـ ـلات القصور العاليه

من بعد هذا كله تُصلى بنار حاميه

همسات2

 إني ابتليت بأربع ما سلطوا * *

 إلا لشدة شقوتي وعنائي إبليس والدنيا ونفسي والهوى * *

 كيف الخلاص فكلهم أعدائي :::::

يقول سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشدّ عليَّ من نيتي لأنها تتقلب عليَّ في كل حين .

رقم 1026 - الحمد لله


 


 

رقم:1026 – 9/ذي الحجة/1431 – 15\11\2010

مهم: تواضع النبي صلى الله عليه وسلم في حجته

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

 

 

 

عَنْ ‏أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ‏عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا ‏قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

 

 

 وَسَلَّمَ ‏‏إِذَا رَأَى مَا يُحِبُّ قَالَ: "‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ"، وَإِذَا

 

 رَأَى مَا يَكْرَهُ قَالَ: "الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ". أخرجه ابن ماجه ( 2 / 422 ) و ابن

 

 السني ( رقم 372 ) و الحاكم ( 1 / 499 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" ( 1 /

 

 

 472 ). قال الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في "تفسير جزء

 

 

 عَم": وهذا هو الذي ينبغي للإنسان أن يقول عند المكروه «الحمد لله على

 

 

 كل حال» أما ما يقوله بعض الناس (الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه

 

 

 سواه) فهذا خلاف ما جاءت به السنة، قل كما قال النبي عليه الصلاة

 

 

 والسلام: «الحمد لله على كل حال» أما أن تقول: (الذي لا يحمد على

 

 

 مكروه سواه) فكأنك الان تعلن أنك كاره ما قدر الله عليك، وهذا لا ينبغي، بل

 

 

 الواجب أن يصبر الإنسان على ما قدر الله عليه مما يسوؤه أو يُسره، لأن الذي

 

 

 قدره الله عز وجل هو ربك وأنت عبده، هو مالكك وأنت مملوك له، فإذا كان

 

 

 الله هو الذي قدر عليك ما تكره فلا تجزع، يجب عليك الصبر وألا تتسخط

 

 

 لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك، اصبر وتحمل والأمر سيزول ودوام الحال

 

 

 من المحال. تجد الشرح كاملا هنا:

 

 

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17869.shtml

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قصة آية الشيخ محمد العريفي


الاسلام سؤال وجواب

عداد الزوار

free counters