طلب علم

(غرفة صوتية لطلب العلم الشرعى) عبر شبكة الإنترنت Tlb3lm.com

أدعية

البث المباشر لغرفة طلب علم

سيكون البث مباشر من التاسعة مساءا بتوقيت القاهرة ايام السبت والاثنين والاربعاء

وباقي الاوقات سيتم اعادة اخر محاضرة مسجلة


Free video streaming by Ustream

الجمعة، 29 أكتوبر 2010

نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ



نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ


قيل أن طالب علم صحب أحد العلماء مدة طويلة ... وفى أحد الأيام سأل العالم طالب العلم ماذا تعلمت منى خلال هذه السنوات ؟.
فقال له ياشيخى تعلمت منك ثمانية مسائل ... فتعجب منه !!وقال لا حول ولا قوة إلا بالله أمضيت عمرك معى فلم تتعلم منى غير ثمان مسائل ... فقال نعم ولست أكذبك القول ياشيخ ... فقال له اذا فما هى المسائل اللتى تعلمتها فقال:

الأولى: اني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه ... فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .

الثانية: اني نظرت إلى قول الله تعالي : "وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى " فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .
 
الثالثة :أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالي: مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ' فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .

الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه، ثم نظرت إلى قول الله تعالي: ' إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ' فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما .

الخامسة: أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا، وأصل هذا كله الحسد ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: ' أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ  'فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .

السادسة :أني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله تعالي: ' إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا  'فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.

السابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى انه قد يدخل فيما لا يحل له، ونظرت إلى قول الله عز وجل: ' وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ' فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده .

الثامنة :أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله ، هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه ونظرت إلى قول الله تعالي ' وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ '  فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله .

 اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ
________________________________





وأذن في الناس بالحج


 


بسم الله الرحمن الرحيم

النشرة البريدية لموقع

" مداد "

www.midad.me

 

 

 

 

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده  وبعد:

فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم للطاعات، يستكثرون فيها من العمل الصالح،ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى ربهم، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً. ومن هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة، وهي أيام شهد لها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل أيام الدنيا، وحث على العمل الصالح فيها؛ بل إن لله تعالى أقسم بها، وهذا وحده يكفيها شرقاً وفضلاً، إذ العظيم لا يقسم إلا بعظيم وهذا يستدعي من العبد أن يجتهد فيها،ويكثر من الأعمال الصالحة، وأن يحسن استقبالها واغتنامها. نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الاستفادة من هذه الأيام، وأن يعيننا على اغتنامها على الوجه الذي يرضيه .

***************

 

Midad.Me

 

 

 

فريضة الحج التي فرضها الله على عباده من أعظم شعائر الإسلام، ومشهد رفيع عالي القدر من مشاهد الأمة المكرمة المفضلة التي فضلها الله على سائر الأمم...

التفاصيل 


 

في هذه الأيام يقبل الحجاج من بلادهم إلى البلد الحرام قد تجردوا من ثيابهم ولبسوا ثياب الإحرام وقد هجروا أوطانهم متجهين إلى البيت الحرام ، الرؤوس عارية والأصوات ملبية ، يستقبلون البيت ليطوفوا به سبعاً والصفا والمروة ليسعوا بينها سبعاً .نومهم عبادة وشربهم من زمزم عبادة وطوافهم وسعيهم عبادة. الدعاء شغلهم الشاغل والذكر وظيفتهم المستمرة .

التفاصيل 


 

لا شك عند كل ذي علم وبصيرة أن العبادات ما شُرِعتْ إلا لإقامة ذكر الله عز وجلقال الله تعالى لنبيه وكليمه موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام: {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي} [طه14].

التفاصيل 


 

الحج ركن من أركان الإسلام يجب على كل مستطيع له من المسلمين المكلفين لقوله تعالى : " وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا " .ومناسكه التي شرعها الله لها أثر بالغ في زيادة الإيمان ؛ فإن الإيمان يزيد بالطاعات والصالحات وينقص بالمعاصي والسيئات .ولذلك فإنه ينبغي على المسلم -من حج ومن لم يحج - أن يتدبر ثم يعتبر ليجنى الثمرة ؛ زيادة في الإيمان !! . وقوة في اليقين !!

التفاصيل 


 

الحديث عن الحج حديث عن ركن من أركان الإسلام التي فرضها الله على عباده فهو جزء لا يتجزأ عن هذا الدين بل هو أحد مبانيه العظام وهو مدرسة يتعلم فيها كل حاج, فما أن ينتهي من أداء هذا الركن إلا وقد حاز على الكثير من الفوائد وجنى العديد من الثمار بتنقله وتقلبه بين مشاعر الحج.

التفاصيل 


 

 " لبيك اللهم لبيك ، لا شريك لك لبيك ،إن الحمد ،والنعمة ،لك والملك ، لا شريك لك " .

التفاصيل 


 

من فوائد مواسم الطاعة سدّ الخلل واستدراك النقص وتعويض ما فات، وما من موسم من هذه المواسم الفاضلة إلا ولله - تعالى - فيه وظيفة من وظائف الطاعة يتقرب بها العباد إليه، ولله - تعالى - فيها لطيفة من لطائف نفحاته يصيب بها من يشاء بفضله ورحمته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات وتقرب فيها إلى مولاه.

التفاصيل 


 

من أجلِّ الأعمال الصالحة التي تشرع في هذه عشر ذي الحجة أداء مناسك الحج الذي أوجبه الله - تعالى - على كل مسلم قادر تحققت فيه شروط وجوبه. والحج أحد أركان الإسلام، شرعه الله - تعالى - وأوجبه لما فيه من خير العباد ومصلحتهم، ومن تأمل في شعائر الحج وحكمه التي يشتمل عليها رأى الحكم الباهرة والعظات البالغة والمقاصد النافعة للفرد والمجتمع.

التفاصيل 




أنشر تؤجر " فالدال على الخير كفاعله"

www.midad.me

 

 

مسابقة السلف العشرون (ذات الجوائز)ا



 
نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الاول :
  
ما هو حد قذف المحصنات المؤمنات ؟ وما جزاءه فى الدنيا والاخرة ؟
موضحا الادلة
السؤال الثانى :
من هم الصحابة - رضى الله عنهم - الذين تورطوا فى حادثة الافك وأقيم عليهم الحد وتاب الله عليهم ؟
وما موقف أمنا زينب بنت جحش من هذه الحادثة ؟
موضحا الادلة
السؤال الثالث :
أذكر 10 من فضائل ( خصائص ) أمنا عائشة رضى الله عنها
سواء من ( القرآن , السنة , اقوال الصحابة , وغيرها  ..... )
السؤال الرابع :
وضح تقسيمات سور القرآن الكريم ؟ 
السؤال الخامس :
ما الفرق بين : ( بَهَم ) بفتح الباء والهاء , و ( بُهْم )  وبضم الباء وسكون الهاء
وما مفرد كل منها ؟
انتهت الاسئلة
ارجو ان تكون الاسئلة واضحة ان شاء الله تبارك وتعالى وسيتم ارسال الاجابات على الايميل التالى :
                                   elsalaf.q@gmail.com
اخر موعد لاستقبال اجوبتكم يوم الأحد 1 ذو الحجة 1431  الموافق 7 نوفمبر 2010 ان شاء الله تعالى
ويرجى  ذكر البلد المقيم فيها فى نهاية الاجابة ان شاء الله و جزاكم الله خيرا
ونتمنى للجميع الاستفادة والتوفيق
الجوائز عبارة عن :
1) كروت شحن ( لمقيمى جمهورية مصر العربية , والمملكة العربية السعودية )
2) كتب اسلامية
3)  شرائط او اسطوانات اسلامية
 وتكون الجوائز حسب اختيار الفائز
واى اخ او اخت لديهم اى اقتراح او تعليق او استفسار يرجى مراسلتنا عبر الايميل التالى :
ومن اراد الاشتراك فى مجموعتكم مجموعة السلف من خلال هذا الرابط أدناه  
http://groups.yahoo.com/group/elsalaf
 ولا تنسوا نشر المسابقة قدر المستطاع فالدال على الخير كفاعله والمسابقة متاحة للجميع باذن الله
على مستوى العالم بارك الله فيكم
وجزاكم الله خير الجزاء  ولا تنسونا من صالح دعائكم
اللهم ارزقنا الاخلاص , واجعلنا من عبادك المخلصين 


--
إن مرت الايام ولم تروني ,  فهذه مشاركاتي فـتذكروني ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعو لي
( اللهم ارزقنا حسن الخاتمة )

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

عائشة (أم المؤمنين)



                                                                        







































قصة آية الشيخ محمد العريفي


الاسلام سؤال وجواب

عداد الزوار

free counters